عيادات الأعمال تزود 822 ريادي بأدوات توليد الأفكار الاستثمارية

خلال لقاء مجاني قدم عبر مبادرة "الويبينار الريادي"

جدة – أخبار التدريب
شارك 822 ريادي و ريادية في لقاء توليد الأفكار الريادية الاستثمارية والذي نظمته عيادات الأعمال ضمن مبادرة “الويبينار الريادي” إحدى المبادرات التطويرية التأهيلية التي تقدمها عن بعد لمواصلة تقديم خدماتها لرواد الأعمال و أصحاب الشركات و المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
قدم اللقاء المستشار سهيل عبدالله الرزين مستشار نموذج العمل التجاري والذي تناول العديد من أدوات وطرق و استراتيجيات توليد الأفكار للمشاريع الناشئة.
بدء اللقاء الذي قدم بالشراكة مع اتجاهات الإبداع باستعراض مفهوم ريادة الأعمال والذي يعتمد على عملية تحويل الأفكار إلى تجارية وخلق قيمة مضافة إليها إلى جانب استعراض مصطلح رائد الأعمال وهو صاحب الآفق ويعمل على تحويل الأفكار إلى فرص تجارية ذات قيمة، حيث أكد اللقاء على أهمية بدء المشروع وادارته باعتبار أنها من النقاط الواجب التركيز عليها في المشاريع الناشئة بصفة اساسية.
واستعرض لقاء توليد أفكار المشاريع الريادية الصفات التي تميز رائد الأعمال عن غيره وهي أنه صاحب نظرة ويدير مصادره وقائد ومحفز ويدير المخاطر بفعالية كما يركز على الإنجاز فيما يقوده شغفه نحو المستقبل، وتطرق إلى حرص الشركاء عن التركيز في اختيار رائد الأعمال الذي يتميز بالشغف و القيادة و الالتزام و التنفيذ.
استعرض اللقاء عناصر توليد الأفكار والتي تتضمن افتراض التحديات وإعادة صياغة المشكلة وماذا تحتاج لحلها، والتفكير في تطوير حلول و التعبير والتطوير من خلال التفكير المبتكر.
وتناول اللقاء عملية تقييم الأعمال الحرة والتي تبدأ بالفكرة ثم الفرصة ثم تحديد فرصة المشروع ثم بناء الفرص الاستثمارية، وتتم من خلال المحرك والمنتجات أو الخدمات واحتياج السوق والجدوى إضافة إلى العائد الاستثماري.
وشارك الحضور في استعراض عدد من أفكار المشاريع عبر تطبيق عملي على نموذج العمل التجاري و مكوناته والتي تشتمل القيمة المقترحة او المقدمة و شرائح العملاء وقنوات التوزيع و العلاقة مع العملاء و مصادر الإيرادات و الموارد الأساسية و الأنشطة الأساسية و هيكل التكاليف و الشركاء الأساسيون، مؤكدا على دوره في تحويل الفكرة إلى مشروع ريادي وأهميته باعتباره العمود الفقري للمشروع والأرضية الصلبة التي يقوم عليها.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الريادي و الويبينار الاقتصادي و الاستشاري تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها كثير.
وتأتي هذه الجهود بهدف التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: