عيادات الأعمال تقدم وصفة الـ6 خطوات للحصول على الأفكار التجارية الإبداعية

خلال لقاء مجاني استعرض مصادر الأفكار الريادية

جدة – أخبار التدريب 
شهد اللقاء التطويري “من أين تأتي الأفكار التجارية؟” والذي نظمته عيادات الأعمال مشاركة 627 ريادي و ريادية ضمن المستفيدين من مبادرة “الويبينار الريادي” إحدى المبادرات التطويرية التأهيلية التي تقدمها عن بعد لمواصلة تقديم خدماتها لرواد الأعمال و أصحاب الشركات و المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
قدم اللقاء المستشار صالح حمدان الشهري مستشار تأسيس المشاريع الناشئة والذي خلص إلى 6 خطوات عملية للحصول على أفكار تجارية وهي التركيز، وتحديد شريحة عملاء محددة، و دراسة الاحتياج، و اكتشاف القيم المضافة التي يرغبون بها، و دراسة السوق جيداً، و تصميم منتج أو خدمة متناسبة مع الاحتياجات.
وكان اللقاء بالشراكة مع اتجاهات الإبداع و مركز ريادة المستقبل للتدريب قد بدأ باستعراض الصفات الأساسية التي يجب توفرها في رائد الأعمال الناجح والتي تشمل التفاؤل و الإبداع و المرونة و المبادرة إلى جانب البحث عن الفرص.
وطرح اللقاء تساؤل: هل الشغف لدى رائد الأعمال هو كل شيء؟ مشيرا إلى أن الشغف كصفة من أفضل صفات رائد الأعمال وهي المحرك الأساسي لدخوله لـ عالم ريادة الأعمال، ولكن الشغف وحده لا يكفي لإطلاق مشروع تجاري ناجح.
وتطرق اللقاء لأهمية تحديد المستفيد من مشروعك، مع التركيز على دور مشروعك التجاري في ازدهار الاقتصاد المحلي للبلاد، و بين اللقاء بأن الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة تمثل النسبة الكبرى من إجمالي الدخل القومي أو المحتوى المحلي لكثير من دول العالم.
وأكد اللقاء على أهمية التفكير في احتياجات الناس وما المنتج أو الخدمة الذي سيناسب احتياجهم وفي المقابل سيساهم في ازدهار الاقتصاد المحلي عند التفكير في اطلاق مشروعك التجاري.
وعدد اللقاء مصادر الأفكار التجارية والتي تأتي من التركيز على شريحة جديدة لم يتم التركيز عليها من قبل المنافسين، و التركيز على قيمة مضافة لم يتم تلبيتها لفئة مستهدفة، و التركيز على خدمة يتم تقديمها بطريقة غير جيدة.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الريادي و الويبينار الاقتصادي و الاستشاري تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها كثير.
وتأتي هذه الجهود بهدف التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: