ورشة عمل مجانية تؤهل رواد الأعمال في تمويل الشركات الناشئة

جدة – أخبار التدريب
نظمت حاضنة أعمال نفيسة شمس بالشراكة مع عيادات الأعمال ورشة عمل حول تمويل الشركات الناشئة قدمتها المستشارة هدى عثمان الزهراني، تناولت توقيت احتياج المشروع للتمويل والجهات التمويلية في المملكة إلى جانب طرق رفع قبول المشاريع للحصول على تمويل.
استعرضت الورشة توقيت احتياج المشاريع الريادية للتمويل، وذلك لعدة أسباب منها تمويل شراء ألات او معدات أو تمويل شراء بضاعة أو تمويل تعزيز رأس المال العامل أو تمويل العقود التي توقعها المنشأة أو تمويل استيراد بضاعة أو مواد من الخارج، إلى جانب تمويل التوسع و تمويل احتياجات طارئة قد تنشأ من ظروف خارجة عن إدارة المنشأة.
كما أبرزت الورشة خيارات التمويل وجهات التمويل في المملكة حيث كشفت عن أن المصادر المناسبة للحصول على التمويل بحسب الهدف وذلك من خلال البنوك التجارية وشركات التمويل التي تقدم خيارات متعددة و الجهات المرخصة من مؤسسة النقد، والمنصات مثل ليندو و إيصال و شركة منافع المالية وغيرها، والجهات المدرجة في بوابة التمويل التابعة لهيئة منشآت، و الصناديق الحكومية وكذلك بنك التنمية الاجتماعية فضلاً عن الصناديق الحكومية المتخصصة مثل صندوق التنمية الزراعي و صندوق التنمية الصناعي.
كما تناولت الورشة مفهوم الاستثمار وأهميته للشركات الناشئة حيث استعرضت تحقيق المملكة نموا تجاوز 102 في المائة بإجمالي وصل إلى أكثر من 365 مليون ريال في 45 صفقة خلال النصف الأول من عام 2020 مقارنة بالنصف الأول من 2019. فهناك فرص كبيرة لتحصل على تمويل توسع مشروعك من المستثمرين، وأبرزت أنواع الاستثمار في المشاريع الناشئة عبر المستثمر الملائكي و صناديق الاستثمار الجريء و التمويل الجماعي وذلك مقابل حصة من ملكية المشروع.
واستعرضت الورشة طرق تعزيز الحصول على التمويل من خلال تقديم قوائم مالية صحيحة وإعداد دراسة جدوى واقعية والحافظ على سجل ائتماني جيد وتقديم الضمانات المالية المطلوبة، كما أوصت الورشة في جانب الاستثمار عدم الذهاب إلى المستثمر في مرحلة مبكرة جدا واختيار المشروع في القطاع الجذاب وتأسس فريق عمل قوي مع تقديم خطة عمل متكاملة وواقعية وتكوين علاقات عمل جيدة مع أصحاب المشاريع والمستثمرين.
وأبرزت الورشة برنامج تحالف الكيانات الناشئة والذي أطلقته عيادات الأعمال بشراكة استراتيجية مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة والعديد من الغرف التجارية و مجالس الشباب بمناطق المملكة بهدف تحفيز الاستثمار الجريء من خلال المستثمرين الملائكة وتعزيز التحالفات والاندماجات بين المشاريع الناشئة للتجاوز العقبات التي تواجهها المشاريع خلال الأزمات.
يذكر بأن عيادات الأعمال تستهدف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الاستشارات والإرشاد والتأهيل عبر نخبة من الخبراء و المستشارين و المرشدين و المدربين و المستثمرين بما يواكب رؤية 2030 الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي من خلال شراكات فاعلة مع الجهات ذات العلاقة بما يسهم في تطوير رواد الأعمال الحاليين و المحتملين ودعم المشاريع و الشركات الناشئة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: