عيادات الأعمال تزود 768 رائد أعمال باستراتيجيات تطوير المواقع الإلكترونية

ضمن فعاليات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة

جدة – أخبار التدريب
شارك 768 رائد ورائدة أعمال في ورشة “موقعك الالكتروني و تجربة المستخدم” والتي قدمها الدكتور إياد يحيى مكي الزكري مستشار المواقع وتجربة المستخدم، وذلك ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة بالشراكة مع عيادات الأعمال.
استعرضت الورشة في بدايتها أهمية وجود منصة أو موقع منظومة إلكترونية للمشاريع التجارية لاسيما فئة رياديي الأعمال حيث يعتبر ذلك واجهة ونافذة المشروع نحو العالم إلى جانب وسيلة رسمية لعرض المعلومات وقد يكون أساس العمل التجاري.
وتناولت الورشة أبرز الوصايا لحجز النطاق المناسب مثل أن يكون قصير، وأن يكون ذو معنى ويلبي الغرض منه مع ضرورة حجز أكثر من نطاق لحماية الهوية ولمهام أخرى، فيما أبرزت الورشة أهمية اختيار مواصفات الاستضافة كالمساحة، وسرعة نقل البيانات.. وتحديد نوع السيرفر المناسب والأنظمة ووجود خطة تطوير مستقبلية، كما أكدت الورشة على أهمية الاهتمام بتجربة العميل و تجربة و واجهة المستخدم CX, UX/UI حيث تعبر تجربة العميل الانطباع الذي يحصل عليه العميل منك كنتيجة لما يفكر به عن هويتك في كل مراحل رحلة التجربة، فيما توصف تجربة المستخدم بالرضا الذي يحصل عليه المستخدم عند استخدامه لموقع أو تطبيق، أما واجهة المستخدم فهي العناصر في البرنامج أو التطبيق والعمل مع بعضها البعض لتسهيل تفاعل المستخدم، فيما تعرف معمارية المعلومات بأنها طريقة هيكلة البرنامج أو التطبيق لتسهيل الوصول للمعلومات.
ونبهت الورشة على أهمية تجربة المستخدم وإجراء الأبحاث حولها واختبار قابليتها من خلال 5 مستخدمين حيث أن ذلك يوضح 80% من المشاكل إلى جانب وتوفير الجهد والوقت والتكلفة ودورها في تطوير الموقع وتسهيل استخدامه وتجنب تشتيت وامتعاض المستخدم.
واستعرضت الورشة كيفية اختيار النظام المناسب للموقع بدء بتحديد الاحتياج ودراسة الأنظمة من ناحية الأمن والسمعة والمكونات الإضافية وتحديد الأنسب لطبيعة النشاط وسهولة استخدامه وإدارته.
وقدمت الورشة نصائح للتعامل مع مطور الموقع وذلك بدء باختيار المطور بعناية فائقة وتوقيع عقد رسمي معه بعد استشارة القانونيين والتأكد من التحكم بالنطاق والاستضافة من قبل صاحب المشروع وتحديد الاحتياجات بدقة وتفصيل وتقسيم المشروع على مراحل والتأكد من مطابقة التصميم لهوية المنشأة وتناسب الموقع مع جميع الأجهزة سواء الكمبيوتر، أو الجوال.
واستعرضت الورشة نصائح بضرورة أن يكون الموقع متوافق مع مسميات التواصل الاجتماعي و محركات البحث فضلا عن الحصول على بيانات الزائر لمراسلته للعودة لموقعك، ومتابعة الزيارات مستقبلا واستخدم أدوات مفيدة كاحصائيات متابعة الموقع، والحرص على تجنب أي مشاكل والعمل على تحديث النظام والاستفادة من نصائح الخبراء في المجال.
من جانب أخر تتواصل لقاءات يوم الأعمال بشراكة فاعلة من عيادات الأعمال والتي تسعى للإسهام في تطوير رواد الأعمال الحاليين و المحتملين و دعم و تحفيز المشاريع و المنشآت و الشركات الناشئة و الصغيرة والمتوسطة و الإسهام في إنقاذ المشاريع من التعثر وتقديم الدعم الاستشاري و الإرشادي و التوجيهي من خلال المستشارين و الخبراء و الموجهين في استشارات ريادة الأعمال .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: